النجم الساطع
إدارة منتديات النجم الساطع
ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات فى طاعة الله عزوجل
وتدعوا السادة الزوار إلى الإنضمام إلى أسرة النجم الساطع
وتدعوا السادة الأعضاء إلى الدخول والمشاركة

( إسلامى - تعليمى - ترفيهى )
 
النجم الساطعالرئيسيةالمنشوراتالتسجيلدخولنسيت كلمة المرور ؟

منتدى النجم الساطع يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات فى طاعة الله عزوجل ,,,  مدير المنتدى : أحمد حمدى ,,,  ت : 01114061115 - 01276654057 - 01062202518لللل  


شاطر | 
 

 عربى 1 اعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
أحمد حمدى
أحمد حمدى
avatar

المشاركات : 1156
الجنس : ذكر
العمر : 36
مصر
تاريخ التسجيل : 18/02/2009
النقاط : 2920

مُساهمةموضوع: عربى 1 اعدادى   الأربعاء مارس 04, 2009 8:11 pm

Wink
نصائح للبارودي

التعريف بالشاعر:
محمود سامى البارودى رائد مدرسة البعث والأحياء فى الشعر العربى الحديث، انضم إلى الحركة العرابية وشارك فى ثورة الجيش المصرى بقيادة أحمد عرابى عام 1881م وله ديوان شعر كبير يتكون من مجلدين كبيرين بالإضافة إلى قصيدته (كشف الغمة فى مدح سيد الأمة.
تقديـــم:
قال النبى(ص): (الدين النصيحة) ومعنى ذلك إنه يجب علينا أن نوجه النصح لبعضنا حتى يعيش الإنسان فى سعادة ورخاء وينمو المجتمع فى صفاء ومودة. لذا الشاعر يوجه للإنسان عدة نصائح غالية فيقول:
الله عز وجل يهدى البشر
إذا أراد الله خيراً بعبده

هداه بنور اليسر فى ظلمة العسر
معانى المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
أراد شاعر ورغب عبده إنسان ج عباد- عباد
هداه أرشده × أضله النور الضوء ج أنوار
اليسر السهل والرخاء × العسر العسر الشدة والضيق × اليسر
الظلمة ذهاب النور (الظلام) والمراد: الشدة ظلاما
الشــرح
ينصح الشاعر الإنسان بعدة نصائح حتى يحيا حياة سعيدة ولكن قبل أن يعدد له هذه النصائح يذكره بأن الله تعالى هو الذى يخرج الإنسان من ظلمة العسر إلى نور اليسر.
مظاهر الجمـــال:
(إذا ما أراد) أسلوب شرط يفيد الثبوت والتحقيق ليؤكد أن السعادة منحة من الله تتحقق لأحد إلا لمن أرادها الله له.
(خيراً) نكرة تفيد الشمول والعموم.
(بعبده) إضافة الـ (هاء) لكلمة (عبد) لتكريم الإنسان الذى يقدر الله له الخير والشر.
(هداه بنور اليسر) تعبير جميل يؤكد به الشاعر على أن الله عز وجل يخرج الإنسان من ظلمة العسر إلى نور اليسر، وهى نتيجة لما قبلها.
(نور اليسر) شبه اليسر بنور يسير فيه الإنسان، فيصل إلى هدفه الذى يسعى غليه دون أن يضل طريقه.
(ظلمة اليسر) تعبير يدل على ضيق الإنسان الذى يعانى من العسر فى الحياة، وهذا التعبير يوضح لنا العسر فى صورة ظلمة يضل الإنسان طريقه إذا مشى فيه.
(أراد- هداه) أفعال ماضية تفيد اليقين.
(نور اليسر- ظلمة العسر) بينهما تضاد يؤكد المعنى ويوضحه.
نصيحة غالية
إذا شئت أن تحيا سعيداً فلا تكن
ولا تحتقر ذا فاقه فلربما
فرب فقير يملأ القلب حكمة
ولا تعترف بالذل فى طلب الغنى
لدودا ولا تدفع يد اللين بالقسر
لفيت به شهما يبر على المثرى
ورب غنى لا يرشى ولا يبرى
فإن الغنى فى الذل شر من الفقر
معانى المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
شئت أردت × أبيت ورفضت لدودا شديد الخصومة ج ألداء
تدفع ترد × تقبل اللين الرحمة ورخاء العيش ونعمته
القسر القهر × اللين تحتقر تهزأ وتسخر
ذا فاقه صاحب الفقر والحاجة شهماً ذا مروءة ونجدة ونبيلاً وعزيز النفس
لا يرشى لا يضر ولا ينفع رب حرف جر شبيه بالزائد بمعنى أحياناً
لا يبرى لا ينفع يبر ينفع × يضر
المثرى الغنى ×الفقير الذل الهوان × العزة
الغنى الثراء × الفقر
الشــرح
إذا أردت أن تكون سعيداً فلابد أن تكن متسامحاً ولا ترد اليسر بالعسر.
وينصح الشاعر الإنسان بألا يحتقر أحداً حتى لو كان فقيراً فقد يتحلى الفقير بصفات تجعله أفضل من الغنى.
وينصح الشاعر الإنسان أيضاً بألا يطلب بإذلال نفسه فإن الفقر مع العزة أفضل من الغنى مع الذل.
مظاهر الجمـــال:
(إذا شئت أن تحيا) أسلوب شرط يفيد الثبوت والتحقيق.
(لا تكن لدوداً) أسلوب نهى غرضه الإرشاد.
(لدوداً) جاءت نكرة تفيد التحقير وتدل على شدة الخصومة.
(ولا ترفع يد اللين بالقسر) أسلوب نهى غرضه النصح والتحذير من الشدة فى معاملة الآخرين.
(يد الين) شبه الشاعر اللين بإنسان له يد تمتد بالمساعد للآخرين.
(اللين- القسر) بينهما تضاد يؤكد المعنى.
(ولا تحتقر) أسلوب نهى غرضه النصح والتحذير.
(فدربما) تعليل لما قبلها.
(لقيت به شهما يبر على المثرى) تعبير يؤكد أن الفقير يتحلى بصفات أفضل من المثرى.
(ذا فاقه) تعبير يدل على الكثرة.
(ذا فاقه - المثرى) بينهما تضاد يؤكد المعنى.
(يملأ القلب حكمة) تعبير جميل شبه القلب بالوفاء والحكمة بشىء مادى يملأ الوعاء.
(ورب غنى) تعبير يدل على قلة الأغنياء الشاكر لنعمة الله عز وجل.
(لا يريش ولا يبرى) أسلوب نفى بـ (لا) وأفاد تكراره للتوكيد على أن الغنى لا ينفع ولا يضر، وبين شطرى البيت الرابع مقابلة توضح المعنى.
(ولا تعترف بالذل) أسلوب نهى غرضه النصح والإرشاد وتعبير يدل على العزة.
(فإن الغنى فى الذل شر من الفقر) تعليل لما قبلها وأسلوب توكيد بـ (إن) كما أنه تعبير جميل يدل على أن الفقر مع العزة أفضل من الغنى مع الذل.
(الغنى - الفقر) بينهما تضاد يؤكد المعنى.
(الغنى فى الذل شر) تعبير جميل يصور فيه الشاعر الغنى بالذل كأنه شر.

************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://star2000.firstgoo.com
admin
أحمد حمدى
أحمد حمدى
avatar

المشاركات : 1156
الجنس : ذكر
العمر : 36
مصر
تاريخ التسجيل : 18/02/2009
النقاط : 2920

مُساهمةموضوع: رد: عربى 1 اعدادى   الأربعاء مارس 04, 2009 8:13 pm

حق الأخر

دعوة للأخوة والتراحم


Z النص : ( من سورة الحجرات)
(‏إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ‏(‏‏10)‏

Z المفردات :
إخوة أخوة الدين اتقوا خافوا
ترحمون يرحمكم الله × تعذبون

Z الشرح :
أصل العلاقة بين المؤمنين هي الأخوة بسبب روابط الإيمان التي جمعت قلوب المؤمنين فإذا حدث ونشب خلاف بين المؤمنين وجب الإصلاح بينهم حتى يتم الوفاق والمحبة في المجتمع
أيهما أقوى أخوة الإيمان أم أخوة النسب ؟
أخوة الإيمان أقوى لأنها لا تنقطع بمخالفة النسب بينما أخوة النسب تنقطع بمخالفة الدين
الجمال :
إنما المؤمنون إخوة أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص
وتشبيه المؤمنين بالإخوة دليل علي شدة الترابط
فأصلحوا الفاء تفيد سرعة الإصلاح بين المتخاصمين
- أمر غرضه النصح والإرشاد وحذف المفعول به للعموم والشمول
اتقوا أمر للنصح والإرشاد
لعلكم ترحمون تعليل لما قبله وإغراء بالعمل من أجل رحمة الله

Z النص :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ(11‏‏)

Z المفردات :
يسخر يهزأ ويحتقر × يحترم عسى رجاء
خيرا أفضل تلمزوا يعيب × المدح
تنابزوا بالألقاب تنادوا بلقب مكروه بئس أسوأ × نعم
الفسوق الخروج عن طاعة الله يتب يندم ويستغفر


Z الشرح :
تستكمل الآية الدعوة لوحدة المجتمع القائمة علي المحبة ومن عوامل الشقاق والكراهية السخرية والاستهزاء من الآخرين فذلك يحزن من تسخر منه وهو ربما يكون أفضل منك عند الله ثم يخص الله النساء بهذا النهي لأنهن أكثر عرضه للوقوع في هذا الخطأ
ومن المنهي عنه أيضا أن نلقب بعضنا بعضا بألقاب كريهة نحقر بها من شأن البعض وكلها أمور لا تليق بالمؤمن وتعتبر خروجا عن طاعة الله من لم يتب عنها أصبح ظالما لنفسه بتعريضها لعقاب الله
لماذا يحذرنا الله من السخرية من الناس ؟
لأنه ربما كان أفضل منك فالأفضلية ليست بالظاهر من ملابس أو مال أوعمل
ما مقياس التفاضل في الإسلام ؟
التقوى وطاعة الله ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم )
ما خطورة السخرية والتنابز بالألقاب ؟
تثير الكراهية والبغضاء الذي يؤدي للفرقة وضعف المجتمع
لماذا ختمت الآية بـ ( أولئك هم الظالمون ) ؟
• لتحذير المخطئين من عدم التوبة وفتح لباب التوبة أمامهم
Z الجمال :
يأيها الذين آمنوا نداء للتنبيه وفيه تكريم وتشريف للمؤمنين لأنهم أهل الطاعة
لا يسخر نهي للتحذير وفيه توجيه وتأديب للمؤمنين
قوم نكرة للعموم والشمول
عسى أن يكونوا تعليل لما قبله
لا تلمزوا – لا تنابزوا نهي للتحذير من سوء العاقبة
بئس الاسم أسلوب ذم يفيد سوء الفعل والتنفير من الفاعل
الفسوق- الإيمان تضاد يوضح المعنى
أولئك هم الظالمون انتقال من المخاطب للغائب للفت النظر وجذب الانتباه
أولئك اسم إشارة لبعيد للتحقير واستحضار صورة المخاطب

لا تلمزوا أنفسكم – لا تلمزوا الناس . أيهما أجمل ولماذا ؟
لا تلمزوا أنفسكم لبيان الحفاظ علي الآخرين كأنهم نفسنا وهذا لأن المؤمنين كنفس واحدة
Z النص :
‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ‏ واتقوا الله إن الله تواب رحيم (12 ‏)يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى ‏وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ‏(13)
Z المفردات
ذكر وأنثى آدم وحواء اجتنبوا ابتعدوا × ارتكبوا , اقترفوا
الظن الشك × اليقين إثم ذنب (ج) آثام
لا تجسسوا لا تتبعوا عورات الآخرين يغتب يذكر عيب الناس في غيابهم
تواب يقبل التوبة رحيم واسع الرحمة
شعوبا جماعات كبيرة قبائل جماعات صغيرة
خبير عليم (ج) خبراء أكرمكم أشرفكم × أحقركم
أتقاكم أكثركم خوفا لله لتعارفوا تعرفوا بعضكم فتتحابوا

Z الشرح :
حرم الله علي المؤمنين الظن السيئ لما فيه من إثم كبير
وحرم عليهم أيضا التجسس لأن فيه تتبع لعورات الناس وإفشاء لأسرارهم
وحرم الغيبة لأنك تذكر أخاك بالسوء في غيابه وهو محرم حتى ولو كان كلامك صحيحا وينفرنا الله منه بشدة حين يشبهنا بمن يأكل لحم أخيه الميت حينما يغتابه فإذا فعلنا ذلك فهناك طريق للعودة وهو الاستغفار والتوبة والله تواب واسع الرحمة والمغفرة
Z الجمال :
يأيها الذين آمنوا نداء للتنبيه وفيه تكرم وتشريف للمؤمنين لأنهم أهل الطاعة
اجتنبوا أمر للنصح والتحذير
كثيرا من الظن إشارة لأهمية الحذر لأن هناك ظن سيئ وظن حسن
إن بعض الظن إثم تعليل لما قبله وهو مؤكد بـ إن
لا تجسسوا نهي للنصح والتحذير من قبح التجسس
لا يغتب نهي للنصح والتحذير من قبح الغيبة
أيحب أحدكم استفهام للاستنكار
يأكل لحم أخيه ميتا تشبيه المغتاب بمن يأكل لحم أخيه الميت للتنفير الشديد من الغيبة بسبب انتشارها وسهولة فعلها
ميتا توحي بفقدان الإحساس والقدرة علي الدفاع عن نفسه مثل الميت
اتقوا الله أمر للنصح والإرشاد
إن الله تواب رحيم أسلوب مؤكد بـ إن
يأيها الناس نداء للتنبيه – الناس للعموم للمؤمن وغير المؤمن
إنا خلقناكم من ذكر وأنثى إشارة لتساوى الجميع في أصل الخلق
لتعارفوا تعليل لما قبله
إن أكرمكم عند الله أتقاكم أسلوب مؤكد بـ إن وفيه إشارة لعدم الانخداع بالظاهر
إن الله عليم خبير ختام مناسب للآيات فالله هو العليم بحقيقة الناس وإيمانهم
أسلوب مؤكد بـ إن
عليم – خبير : صيغة مبالغة تفيد شدة الصفة

لم ختمت الآية بـ ( إن الله تواب رحيم ) ؟
ختام مناسب لمضمون الآية يفتح باب التوبة أمام المخطئ حتى لا ييأس من رحمة الله
لماذا وجه النداء في ( يأيها الناس ) للجميع ؟
لأن الحكم عام وشامل لجميع الخلق انهم من اصل واحد فلا يجوز التفاخر والتباهي وتحقير البعض
لماذا قال الله لتعارفوا وليس ( لتعرفوا ) ؟
لأن لتعارفوا تفيد تبادل المعرفة وانتشارها بيننا

************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://star2000.firstgoo.com
admin
أحمد حمدى
أحمد حمدى
avatar

المشاركات : 1156
الجنس : ذكر
العمر : 36
مصر
تاريخ التسجيل : 18/02/2009
النقاط : 2920

مُساهمةموضوع: رد: عربى 1 اعدادى   الأربعاء مارس 04, 2009 8:14 pm

كن بلسما

كن بلسما
للشاعر : إيليا أبو ماضى
التعريف بالشاعر
هو ( ايليا أبو ماضى ) شاعر لبنانى ، و من كبار شعراء المهجر ، ولد بقرية ( المحيدثة ) بلبنان عام 1891 م و انتقل إلى الإسكندرية ، اتجه إلى القراءة و التحرير فى الصحف ، ظهرت موهبته فى الشعر مبكرا فأصدر ديوانه الأول ( تذكار الماضى ) وهو فى العشرين من عمره ، ثم هاجر إلى أمريكا ، و انضم إلى الرابطة العلمية ، و اصدر مجلة السمير وله عدة دواوين ( الجداول – الخمائل – تنبر وتراب ) و توفى عام 1957م .
النص
كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حلاوة إن صار غيرك علقما
أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى
من ذا يكافــئ زهــرة فـواحــة أو من يثيب البـلبـل المتـرنـمــا
المفردات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
بلسما دواء شافيا همى سال × توقف
دهرك زمنك ، الجمع : الأدهر ، دهور يبغى يطلب و يريد
أرقما أخبث الحيات ، الجمع أراقم يكافئ يجازى و يكافئ × يعاقب
علقما الحنضل و كل شئ مر ( المراد حاقد و عد )
تجز تكافأ – تثاب : المضاد تعاقب فواحة انتشرت رائحتها الذكية
الثنا المدح × الذم يثيب يكافئ و يثيب × يعاقب
الجزاء الثواب – العطاء ( المضاد : العقاب ) البلبل طائر حسن الصوت
الغيث المطر الكثير ، جمع غيوث ، أغياث المترنما المغنى × الباكى

الشرح
• يتحدث الشاعر إلى الإنسان ؛ كن دواء شافيا يخفف آلام الآخرين حتى لو صارت دنياك أفعى تبدل كل آوانة جلدها ، و عامل الجميع معاملة طيبة ، مهما زاد حقدهم عليك وعداؤهم لك .
• كن معطاء جوادا ، محبا لجميع الناس ، دون أن تنتظر الثناء و الشكر من أحد ؛ فإن المطر عندما ينهمر ، لا ينتظر من أحد الشكر أو رد الجميل .
• لا يستطيع أحد ان يكافئ الزهرة الجميلة التى تفوح رائحتها الذكية لتنعش و تسعد من حولها ، و كذلك بالنسبة للبلبل المغنى الذى يمتع الجميع بحسن صوته و جمال غنائه .
مواطن الجمال
كن بلسما إن صار دهرك أرقما : تشبيه للانسان بالبلسم الشافى ، و شبه الدهر بالأفعى ؛
كن فعل أمر غرضه النصح و الإرشاد
و حلاوة إن صار غيرك علقما : بين ( حلاوة - علاقما ) تضاد يؤكد المعنى
أحسن : أمر غرضه ، النصح و الإرشاد
أى الجزاء الغيث يبغى إن همى : استفام يوحى بكثرة العطاء و عدم انتظار المقابل و الجزاء
من ذا يكافــئ زهــرة فـواحــة : استفام غرضه الاستبعاد و يوحى بكثرة عطاء الزهرة
أو من يثيب البـلبـل المتـرنـمــا : استفام غرضه الاستبعاد و يوحى بكثرة عطاء البلبل

عد الكرام المحسنين و قسهــم بهما تجد هذين منهما أكرم
يا صاح خذ علم المحبة عنهما إنى وجدت الحـب علما قيما
المفردات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
عد احسب ، و أحص صاح صاحبى
الكريم الذى يعطى عن طيب خاطر قيما عظيما ، نفيسا × تافها
قسهم قدرهم

الشرح
• حاول ان تعرف الكرام المحسنين ، و قارن بين عطائهم و عطاء الزهرة الفواحة و البلبل المغرد ، ستجد أن الزهرة و البلبل أجود و اكثر عطاء من هؤلاء جميعا .
• يا صديقى : تعلم من الزهرة و البلبل معنى الحب و العطاء ، و اجعلهما قدوة حسنة فى حياتك ، فإن للحب فلسفة عميقة ، فهو علم قيم عظيم .
مواطن الجمال
يا صاح خذ علم المحبة عنهما : نداء فيه إيجاز و تسهيل للنطق . كما جعل الحب علما و نسبه للزهره و البلبل .
خذ علم : أمر للنصح و الارشاد .
إنى وجدت : أسلوب مؤكد بإن .

أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما
لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل المرء ليــس يحــب حتــى يـفـهـمــــا
المفردات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
يغدو يصبح × يمسى جاهل أحمق × عاقل
ابغض اكره × أحبب المرء الرجل ، و يقال للأنثى امرأة
الكون الوجود ، الجمع اكوان

الشرح
• عليك أن تعود على الحب ، فالحب يملأ الدنيا بهجة و سرورا ، و يجعل من المسكن البسيط قصرا مضيئا فسيحا ، و ابتعد عن الكره : لأنه يجعل الوجود سجنا مظلما ضيقا .
• لا ترجو الحب من إنسان أحمق الخلق ، لأن الحب لا يجود به إلا الإنسان السوى الذى يعرف معناه .
مواطن الجمال
أحبب ، ابغض : أمر يفيد النصح و الإرشاد ، و بينهما مقابلة تؤكد المعنى
كوخا ، قصرا : تضاد يؤكد المعنى و يوضحه
فيمسى الكون سجنا مظلما : تعبير جميل حيث شبه الكون بالسجن ، مما يبين اثر الكراهية

لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل : اسلوب نهى الغرض منه النصح و الإرشاد
تدريبات
كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حلاوة إن صار غيرك علقما
أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى
أ – هات من البيتين السابقين ما يلى :
1- كلمتين مترادفتين 2- مضاد الباكى
ب - كن بلسما إن صار دهرك أرقما : ما سر الجمال فى هذا التعبير ؟
ج – ينبعث من البيتين جرس موسيقي جميل ، حدد مصدره .

عد الكرام المحسنين و قسهــم بهما تجد هذين منهما أكرم
يا صاح خذ علم المحبة عنهما إنى وجدت الحـب علما قيما

أ – أكمل ما يلى بوضع الإجابة الصحيحة مكان النقط :
1- قائل النص ..............................................
2- اسم الإشارة ( هذين ) يعود على ......................................
3- مضاد قيما ................................
4- الغرض من النداء فى البيتين ...................................
ب – اشرحى البيتين بإسلوبك موضحا أثر الحب و الكراهية فى حياة الناس .
ج – ما الغرض من الأمر ( خذ )

أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما
لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل المرء ليــس يحــب حتــى يـفـهـمــــا
أ – ( يغدو – الكون – المرء ) هات معنى الأولى ، و جمع الثانية ، و المراد بالثالثة .
ب – استخدم الشاعر بعض الألفاظ المتضادة . وضح ذلك ، معللا السبب فى استخدامها .
ج – هات من البيتين اسلوب نهى و بين غرضه .
د – ( لا تطلبن محبة من جاهل ) بم تعلل ذلك ؟

************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://star2000.firstgoo.com
admin
أحمد حمدى
أحمد حمدى
avatar

المشاركات : 1156
الجنس : ذكر
العمر : 36
مصر
تاريخ التسجيل : 18/02/2009
النقاط : 2920

مُساهمةموضوع: رد: عربى 1 اعدادى   الأربعاء مارس 04, 2009 8:16 pm

التعاون
للشاعر / ابراهيم العزب
التعريف بالشاعر
شاعر عربى معاصر لع العديد من دواوين الشعر و إصدارات فى أدب الطفل
عرض الأبيات
1- اثر قلة الماء
يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنضب النبع و مات الزرع و غلب الحزن و سال الدمع
المعانى
الكلمة معناها الكملة معناها
معمورة مسكونة × مهجورة غلب قهر
بالغنى مغمورة بالخير مملوءة سال جرى ، تدفق × توقف
نضب النبع جف مصدر الماء الدمع ماء العين
الشرح
• تلك قصة قرية مكافحة غنية ، كانت تعيش سعيدة عامرة بأهلها ، تنعم بما حباها الله من فضل و نعم كثيرة ، وبما غمرها من خيرات عظيمة .
• لكن جفت منابع الماء فذوى الزرع و مات عطشا فتدفق الدموع حزنا و بكت القلوب حسرة ، و استبد الحزن بالجميع .
مواطن الجمال
(( معمورة – مغمورة )) بين الكلمتين تقارب فى النطق أحدث جرسا موسيقيا تقبله الأذن
(( نضب النبع – مات الزرع )) قصر الجمل و توافق الفواصل أحدث حرسا موسيقيا
2- السد يحفظ ما المطر
فقالت الشيوخ للشبـــــاب الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فبه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر
المعانى
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
سهل يسير × صعب نقيم سدا ننشئ و نبنى مانعا
فى الإمكان ممكن × مستحيل على قدر قدرة ، و تمكن منا
الشيوخ المفرد: شيخ : من أدرك الشيخوخة ، وهو ذو المكانة من فضل أو علم
الشبان المفرد : الشاب ، من أدرك سن البلوغ إلى الثلاثين / الجمع : شواب

الشرح
• وجد الشيوخ حلا للمشكلة التى واجهتهم وتفاءل الشيوخ مؤكدين أن ما حدث للقرية أمر يسير يمكن التغلب عليه .
• و كان الحل فى التعاون لإقامة سدا يحفظ ماء المطر لاستخدامه فى الرى على قدرة و تمكين منهم ، واستخدامه وقت الحاجة إليه .
مواطن الجمال
(( الشيوخ – الشبان )) بينهما تضاد يوضح المعنى و يؤكده .
(( نحفظ المطر – زرعنا على قدر )) بين شطرى البيت إقاع موسيقى تطرب له الأذن .
3 – استجابة الشباب و حل المشكلة
فاستحسنوا مقالهم جميعا و نهضوا لشغلهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد و غرد الشلال فوق السد
المعانى
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
فاستحسنوا عدوه حسنا اينعت طابت ، ازدهرت
مقالهم رأيهم ؛ اقتراحهم بالكد التعب × الراحة
نهضوا اسرعوا × ابطئوا غرد غنى × بكى
الشلال سقوط مفاجئ فى مجرى النهر / الجمع الشلالات
الشرح
• رحب اهل القرية بهذا الرأى ، و استحسنوا الاقتراح ، فانطلق الجميع متعاونين لإقامة السد .
• فكان النجاح حليفهم و ظهر اثر التعاون و الإخلاص و الجد فى العمل ، و سريعا وصلت مياه السد إلى الأرض العطشى فأخرجت خيراتها و نبت الزرع و سمع السد غناء الشلال .
مواطن الجمال
(( و نهضوا لشغلهم سريعا )) تعبير جميل يوحى بالحماس الشديد ، و الإقدام لتنفيذ الرأى الذى وصلوا إليه .
(( غرد الشلال )) تصوير للشلال بطائر يغرد ، مما يوحى بالفرحة و السعادة .
التدريبات

يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنضب النبع و مات الزرع و غلب الحزن و سال الدمع
أ – ضع معنى ( نضبت ) و جمع ( الدمع ) فى جملتيين من تعبيرك .
ب – ينبعث من البيتين جرس موسيقى ، عينى مصدره .
ج – ما رايك فى ترتيب الأفعال التى وردت فى البيت الثانى ؟ و ضح ما تقول .
د – اشار الشيوخ بإقامة سد يحفظ ماء المطر : اكتب من النص ما يتضمن هذا المعنى .

فقالت الشيوخ للشبـــــاب الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فبه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر
أ‌- ( الشبان – سهل – على قدر هات مفرد الأولى ، و مضاد الثانية ، و معنى الثالثة .
ب‌- ( فقالت السيوخ للشبان ) ما سر جمال هذا التعبير ؟
ج – كيف استقبل الشبان قول الشيوخ ؟ وعلام يدل هذا القول ؟ و ما رأيك فيه ؟
د – انثر البيتين بأسلوبك ن وضع عنوانا مناسبا لهما .
فاستحسنوا مقالهم جميعا و نهضوا لشغلهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد و غرد الشلال فوق السد
أ – ضع الإجابة الصحيحة مكان النقط فيما يلى :
1- كلمة ( جميعا ) تفيد .................. 2- كلمة ( نهضوا ) توحى بـ .........
3- معنى ( أينعت ) ...................... 4- قائل النص .......................
ب – لم كانت الأحداث الكبيرة فى حاجة إلى الشيوخ و الشباب ؟
ج - استخرجى من البيتين تعبيرا جميلا ، ووضحه ، و بين سر جماله .
د – اشرح البيتين السابقين بأسلوبك ، وضع لهما عنوانا مناسبا .
هـ - ماذا تعلمت من هذا النص ؟

************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://star2000.firstgoo.com
admin
أحمد حمدى
أحمد حمدى
avatar

المشاركات : 1156
الجنس : ذكر
العمر : 36
مصر
تاريخ التسجيل : 18/02/2009
النقاط : 2920

مُساهمةموضوع: رد: عربى 1 اعدادى   الأربعاء مارس 04, 2009 8:17 pm

من اعمال البر


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
كُلُّ سُلَامَى مِنْ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ، كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ تَعْدِلُ بَيْنَ اثْنَيْنِ صَدَقَةٌ، وَتُعِينُ الرَّجُلَ فِي دَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عَلَيْهَا أَوْ تَرْفَعُ لَهُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ، وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ، وَبِكُلِّ خُطْوَةٍ تَمْشِيهَا إلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ، وَتُمِيطُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
سلامى عقلة الإصبع يقصد بها الشيء الصغير في الجسم تعين تساعد
متاعه كل ما ينتفع به تميط تبعد وتزيل
تحمله تعينه في ركوبها الأذى الضرر× النفع
تعدل تساوي وتحكم بالعدل دابته كل ما يركب

هذا الحديث يمكن أن يجعل له عنوان: شكر النعمة، أو صدقة البدن
الشرح
على كل إنسان كل يوم أن يتصدق بعدد أعضاء جسمه، وتلك الصدقة هي صدقة شكر، وأي نعم أعظم على الإنسان من ذاته وشخصه؟!! وإذا اعترف الإنسان بنعم الله عليه كانت معرفته شكراً لها
وبين أن في الجسم ثلاثمائة وستين مفصلاً، أي: في كل يوم ثلاثمائة وستون صدقة، لو تصدق بثلاثمائة وستين تمرة لصارت كذا كيلو، وكذا صاع، وليس كل الناس يجد تمرات يأكلها في النهار، فضلاً عن التصدق بهذا. وهنا صلى الله عليه وسلم وجه الأمة إلى أفعال من الخير والبر عوضاً عن تلك الصدقات المادية فبين صلى الله عليه وسلم أن الصدقة ليست قاصرة على المادة، بل هناك من الصدقات المعنوية ما تفوق المادة في عظمها وفي أجرها
1- تعدل بين اثنين صدقة)، وقوله: (بين اثنين) يشمل كل الناس سواء القاضي في المحكمة بين المدعي والمدعى عليه، والحكمان بين الزوجين، وكل من تحاكم إليك، وفيه بيان مسئولية العدالة
2- وقوله: (وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو تحمل له متاعه صدقة)، إنسان عنده حمل ويريد أن يضعه على الدابة، وحمل الدابة من شقين، فيحتاج إلى من يسانده، أو أن الحمل ثقيل فترفع معه، ومثل الدابة الآن السيارة، فتساعده على حمل متاعه على سيارته
3- والكلمة الطيبة صدقة) (الكلمة الطيبة) مطلقة، مثل كلمة: السلام عليكم، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، فهي صدقة،
4- كل خطوة تخطوها إلى الصلاة صدقة0
5- تعالوا إلى سنة رسول الله، فهو من قبل أربعة عشر قرناً يحث على إماطة الأذى عن الطريق، وكيف تميط الأذى عن الطريق؟ ترفعه، فمثلاً: إذا وجدت قشرة موز في الأرض أخذتها، كي لا ينزلق بها البعير أو الإنسان الغافل، فإذا كان رفعك لها عن الطريق صدقة، فكيف بك في عدم إلقائك إياها في الطريق؟!!
الجماليات
* كُلُّ : تفيد العموم والشمول
* كُلُّ سُلَامَى...................... إجمال بعده تفصيل
* صَدَقَةٌ.................................نكرة للعموم والشمول في تشمل كل أنواع الصدقات
* كُلُّ سُلَامَى مِنْ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ، كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ) تعبير يدل على وجوب حفظها وصيانتها،
*كلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ) بيان لنعمة الله على الخلق في هاتين الآيتين الكونيتين الليل والنهار
* تَعْدِلُ بَيْنَ اثْنَيْنِ صَدَقَةٌ) تعبير يدل على أهمية إقامة العدل في حياتنا
* (َرْفَعُ لَهُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ) تعبير يدل على التعاون
*( الْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ) تعبير يصور الكلمة الطيبة بالمال الذي نتصدق به 0
*ِكُلِّ خُطْوَةٍ تَمْشِيهَا إلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ تعبير فيه حث على المداومة على الصلاة
لاحظ الأفعال الآتية(تَطْلُعُ /تَعْدِلُ/ وَتُعِينُ /فَتَحْمِلُهُ / تَرْفَعُ /تَمْشِيهَا /وَتُمِيطُ) أفعال مضارعة للتجدد والاستمرار

************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://star2000.firstgoo.com
admin
أحمد حمدى
أحمد حمدى
avatar

المشاركات : 1156
الجنس : ذكر
العمر : 36
مصر
تاريخ التسجيل : 18/02/2009
النقاط : 2920

مُساهمةموضوع: رد: عربى 1 اعدادى   الأربعاء مارس 04, 2009 8:18 pm

فى ملعب كرة القدم

الشاعر: ولد الشاعر معروف الرصافي في سنة 1875 ببغداد حيث أكمل دراسته فيها ، ثم انتقل إلى القسطنطينية والقدس ، وبعد إتمام دراسته عاد إلى وطنه لقد شارك الرصافي في قضايا أمته السياسية والاجتماعية ، ودعا إلى بناء المدارس ونشر العلم و أصبح اصدق مترجم عن آلام شعبه وأحزانه و توفي الرصافي سنة 1945م . النص

قصدوا الرياضة لاعبين وبينهم كرة تراض بلعبها الأجسام
وقفوا لها متشــــمّرين فالقيت فتعــــــــاورتها منهم الأقدام
يتراكضــون وراءها في ساحة للسـوق معـــترك بها وصدام
ولقد تحلق في الهواء وإن هــوت شرعوا الرؤوس فناطحتها الهام
لا تســـــــتقرّ بحالة فكـأنها أمــل بــه تتقــــاذف الأوهـام
وتدور بين اللاعبين فمحــجِـم عنها وآخــــر ضــــارب مقدام
راضوا بها الأبدان بعد طـلابهم علماً تراض بدرســـــه الأفهام
لابد من هــــزل النفوس فجدّها تعبٌ وبعض مزاحها اسـتجمام
أن الجسوم إذا تكون نشيطةً تقوى بفضل نشاطها الأحلام

تحليل النص

قصدوا الرياضة لاعبين وبينهم كرة تراض بلعبها الأجسام
وقفوا لها متشــــمّرين فالقيت فتعــــــــاورتها منهم الأقدام
يتراكضــون وراءها في ساحة للسـوق معـــترك بها وصدام
ولقد تحلق في الهواء وإن هــوت شرعوا الرؤوس فناطحتها الهام
لا تســـــــتقرّ بحالة فكـأنها أمــل بــه تتقــــاذف الأوهـام

المفردات

الكلمة معناها الكلمة معناها
قصدوا اتجهوا تراض تقوى وتنشط
متشمرين مستعدين فتعاورتها تبادلتها
يتراكضون يجرون ساحة فضاء ( ملعب) م ساحات
السوق مابين الركبة والقدم ج ساق معترك معركة
صدام دفاع أمل رجاء
تحلق تطير × تنزل شرعوا أعدوا وبدأوا
الهام الرؤوس ج هامة ناطحتها ضربتها
تستقر تسكن الأوهام ما يقع في الذهن من الخاطر

الشرح

س: ما الذي عزم عليه اللاعبون ؟
جـ: عزموا على رياضة أجسامهم بلعبة كرة القدم
س: وضح كيف وصف الشاعر اللاعبين ؟
جـ: وصف الشاعر اللاعبين أنهم وقفوا مستعدين في الملعب لضربة البداية فلما ألقيت إليهم أخذوا يتبادلون ويتناوبون عليها ضربا بالأقدام 0 وإذا علت تستعد الرؤوس لضربها فمن اللاعبين من هو مهاجم ومنهم مدافع فليس هناك حالة من الاستقرار بل تتحول من الهجوم إلى الدفاع والعكس 0
الجماليات :
* تراض بلعبها الأجسام : تعبير جميل يصور الأجسام بوحوش تحتاج إلى ترويض مما يدل على احتياج الأجسام إلى كثير من التمارين لتصبح قوية 0
*فتعاورتها منهم الأقدام : تعبير يدل على تناوب الكرة والتنافس والفاء للترتيب والتعقيب
لاحظ الترتيب الدقيق في ( وقفوا – فألقيت – فتعاورتها )
* يتراكضون وراءها : تعبير يدل على التنافس الشديد
* في ساحة للسـوق معـــترك بها وصدام: تعبير يصور الملعب وكأنه ساحة للمعركة والأسلحة فيه الأرجل والأقدام 0
* تحلق – هوت طباق بالتضاد يبرز المعنى ويوضحه
* شرعوا الرؤوس تعبير يدل على الاستعداد
* فناطحتها الهام : تعبير يدل على البراعة
*فكأنها أمل به تتقاذف الأوهام : تعبير يصور الكرة بالأمل الذي تتقاذفه الأوهام
*به تتقاذف الأوهام تصوير للأوهام وكأنها شيء مادي تتقاذف

وتدور بين اللاعبين فمحــجِـم عنها وآخــــر ضــــارب مقدام
راضوا بها الأبدان بعد طـلابهم علماً تراض بدرســـــه الأفهام
لابد من هــــزل النفوس فجدّها تعبٌ وبعض مزاحها اسـتجمام
أن الجسوم إذا تكون نشيطةً تقوى بفضل نشاطها الأحلام

المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
محجم ممتنع × مقبل تدور تلف بين اللاعبين
مقدام مقبل راضوا مرنوا
الأبدان الأجسام تراض تدرب
الأفهام العقول بفضل بواسطة
هزل النفوس الترويح عنها باللعب مزاجها مداعبتها
استجمام راحة الأحلام العقول


الشرح:

س: وصف الشاعر أن كرة القدم فيها فكر ونظام وتنظيم 0 وضح ذلك
جـ: يتضح ذلك في البيت الأول في أن الكرة تدور بين أقدام اللاعبين فمنهم من يعدها ويتركها لزميله ومنهم من ينقض عليها بشجاعة إقدام
س: ما فائدة الرياضة للطلاب كما فهمت من الأبيات السابقة ؟
جـ: الرياضة تدرب الأجسام بعد طلب العلم لرياضة العقول بالدراسة كما لابد من الرياضة للترويح عن النفوس لأن العمل الجاد المستمر بدون راحة متعب فالعقل السليم في الجسم السليم فالعقول القوية من الأجسام النشيطة 0
الجماليات
* محجم عنها – مقدام :- طباق يبرز المعنى ويوضحه
* راضوا بها الأبدان :- تعبير يدل على أهمية مزاولة الرياضة للجسم
* علما تراض بدرسه الأفهام صور العلم بالنسبة للعقل كالرياضة بالنسبة للجسم
* راضوا بها الأبدان- تراض بدرســـــه الأفهام بينهما مقابلة بالتضاد
* هزل النفوس : تصوير للنفوس بأشخاص في حالة هزل وتعبير يدل على أهمية الترويح عن النفس
* فجدها تعب : تعليل لما قبله
* (هزل- جد ) ( تعب – استجمام ) تضاد يبرز المعنى ويقويه
* البيت الأخير كله حكمه مأخوذه من القول ( العقل السليم في الجسم السليم )0

************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://star2000.firstgoo.com
admin
أحمد حمدى
أحمد حمدى
avatar

المشاركات : 1156
الجنس : ذكر
العمر : 36
مصر
تاريخ التسجيل : 18/02/2009
النقاط : 2920

مُساهمةموضوع: رد: عربى 1 اعدادى   الأربعاء مارس 04, 2009 8:26 pm

القمر

س : ما أهمية القمر ؟ وكيف يبدو فى السماء ؟
ج : يشع ضوؤه ليلا ، ويظهر كقرص فضى كبير ويسمى عندها بدرا ، وقد يكون كقوس رفيع ويسمى
( هلالا ) .
س : أين يوجد القمر بالنسبة للأرض ؟
ج : بعيد عن الأرض ، لكنه أقرب إلى الأرض من أى جرم سماوى آخر .
س : صف حركة دوران الأرض والقمر والشمس ؟
ج : يدور القمر حول الأرض ، وتدور الأرض حول الشمس .
س : ما أثر حركة القمر على الأرض ؟
ج : يسبب " المد والجزر " والمد هو ارتفاع ماء البحر على الشاطئ ، والجزر وهو تراجع مياه البحر عن الشاطئ .
س : صف جو القمر والحياة عليه .
ج : جو القمر حار جدا نهارا ، وبارد جدا ليلا ، وليس فوقه حياة ؛ لأنه لا ماء به ولا هواء . لذا يحمل رواد الفضاء ماءهم معهم فوق ظهورهم ولا يتركون هذه الحقائب إلا فى مركبات الفضاء .
س : متى كانت أول رحلة فضاء للإنسان على القمر ؟
ج : سنة 1969 م .
س : علل : عدم سماع الأصوات على سطح القمر ؟
ج : لأنه ليس به هواء ، فالهواء ضرورى لانتقال الموجات الصوتية .
س : كيف يتخاطب رواد الفضاء ؟
ج : عن طريق استعمال الإشارات أو باللاسلكى .
س : ما السر فى صعوبة السير على القمر ؟
ج : لأن وزن رائد الفضاء أقل كثيرا من وزنه فوق سطح القمر . لذا يكون حذاؤه ثقيلا لمساعدته على المشى المتوازن .
س : ما سبب وجود فتحات عميقة على سطح القمر ؟
ج : نتيجة وجود فوهات بركانية وجبال ، وقد جلب بعض رواد الفضاء بعضا من هذه الصخور معهم
س : ما هو الكسوف ؟
ج : ظاهرة كونية تحدث نتيجة مرور القمر أمام الشمس فتحجب ضوءه .
علل : صعوبة السفر إلى القمر ؟
ج : لبعده عن الأرض ، ولكننا نتمكن من مراقبته من خلال التلسكوبات والمناظير .



المفردات

يشع يضىء وينتشر ضوؤه يبدو يظهر × يخفى
الليالى (م) ليلة قرص (ج) أقراص
كبير (ج) كبار × صغير بدر القمر عند كماله (ج) بدور
قوس (ج) أقواس هلال (ج) أهلة
جرم كوكب (ج) أجرام شاطئ (ج) شواطئ وشطآن
المد ارتفاع ماء البحر على الشاطئ × الجزر تراجع الماء عن الشاطئ
جو (ج) أجواء قمر (ج) أقمار
النهار (ج) نهر وأَنْهُرٌ × ليل حياة (ج) حيوات
ماء (ج) مياه هواء (ج) أهوية
مشدودة مربوطة بقوة × مفكوكة يخاطب يتحدث إلى
رواد (م) رائد عميقة كبيرة
فجوة المتسع بين شيئين فوهة فم البركان
جلب أحضر وأتى بـ × ترك يحجب يمنع × يتيح ويسمح
أرض (ج) أراضى وأراضين نراقبه نتابعه ونلاحظه
التلسكوب منظار يقِّرب الأشياء البعيدة منظار آلة بصرية تستخدم لرؤية الأجسام الصغيرة

************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://star2000.firstgoo.com
admin
أحمد حمدى
أحمد حمدى
avatar

المشاركات : 1156
الجنس : ذكر
العمر : 36
مصر
تاريخ التسجيل : 18/02/2009
النقاط : 2920

مُساهمةموضوع: رد: عربى 1 اعدادى   الأربعاء مارس 04, 2009 8:27 pm

رحلات تاريخية

س : ما مكانة رفاعة فى تاريخنا الحديث ؟
ج : رائد من رواد التنوير ، وعلى يديه بدأت مصر مسيرتها نحو التقدم منذ حوالى 170 سنة فى مجال الترجمة والنشر .
س : متى ؟ وأين ولد ؟
ج : ولد الشيخ رفاعة عام 1801 فى طهطا بمحافظة سوهاج بصعيد مصر .
س : لم جاء إلى الأزهر ؟ ومتى ؟
ج : جاء وعمره 12 سنة ، ليدرس اللغة العربية ومبادئ الدين الإسلامى .
س : لم سافر لفرنسا ؟
ج : أرسله الوالى محمد على لفرنسا على رأس بعثة عددها 40 شابا من المتفوقين ليكون إماما لهم فى الصلاة فى فرنسا .
س : كيف استفاد رفاعة من بعثته ؟
ج : 1 – دراسة اللغة الفرنسية .
2- دراسة وترجمة مبادئ العلوم من الفرنسية إلى العربية . 3 – كتابة كتاب ( تخليص الإبريز فى تلخيص باريز ) .
س : كم سنة قضاها فى باريس ؟
ج : 5 سنوات .
س : ما أهمية كتاب تخليص الإبريز فى تلخيص باريز ؟
ج : به الكثير من الملاحظات ، حيث لفت انتباهه شوارع باريس ونظام أرصفتها وتنسيق شوارعها وأزهارها ، وجد الناس فى عملهم واجتهادهم فى العمل .
س : ماذا فعل بعد عودته ؟ " وضح مظاهر اهتمامه بالترجمة "
ج : 1 – عمل مدرسا للترجمة فى مدرسة الطب المصرية ؛ فكان أول مترجم مصرى . وقام بترجمة كثير من الكتب فى مجال الهندسة والعلوم العسكرية .
2 – وضع معجم ( قاموس ) المصطلحات العلمية الحديثة .
3 – عمل مديرا لمدرسة الترجمة ( حاليا كلية الألسن ) .
س : اذكر أهم إنجازات رفاعة ؟
ج : 1 – أشرف على تحرير " المجلة العسكرية " باللغتين العربية والفرنسية .
2 – أسس أول صحيفة عربية تصدر فى مصر واسمها " الوقائع المصرية " .
3 – أول عربى أنشأ متحفا للآثار المصرية وخطط لجمعها وصيانتها ( حيث تحول فناء مدرسة الألسن إلى نواة لأول متحف للآثار فى مصر ) .
س : متى توفى ؟
ج : فى عام 1873 .


المفردات

رائد قائد وزعيم ( ج) رواد شيخ (ج) شيوخ
تنوير تبصير وتوعية المراد : نشر الثقافة الحديثة مسيرة سير ( تقدمها )
التقدم النهضة × التأخر والتخلف الترجمة نقل الكلام من لغة إلى لغة (ج) تراجم
التحق بـ انضم إلى مبادئ أسس وقواعد وأوليات (م) مبدأ
تخرج إتمام دراسة على رأس فى مقدمة
بعثة جماعة تُرسل للدراسة (ج) بعثات اغتنم انتهز واستغل
فرصة (ج) فرص متعمقة فيه بحث ودقة واستقصاء
استغرقت استمرت تخليص كشف وإخراج
إبريز الذهب الخالص باريز عاصمة فرنسا
تلخيص اختصار وإيجاز × إطناب وتطويل لفت شد وجذب وأثار
أرصفة (م) رصيف جِدُّ اجتهاد
تنسيق تنظيم وضع ألَّف وأعد
جدارة استحقاق أشرف تولى وتعهد
أسس وضع الأساس وأنشأ صحيفة (ج) صحف
معجم (ج) معاجم يعد يعتبر
متحف مكان لوضع التحف (ج) متاحف صيانة الاعتناء بالشىء × الإهمال
فناء ساحة (ج) أفنية ألسن (م) لسان
نواة أساس الشىء (ج) نوى ونويات رحل مات
من أجمل ما قيل
قدرة ربّي
هل رأيت النور يوماً ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^ ساطعاً وقت الأصيل .

أو رأيت البدر يسري ******************* ما له فينا مثيل .

أو رأيت الماء يجري ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^ بين روضٍ ونخيل .

أو سمعت الطير يشدو ****************** بين أغصان الخميل .

إنـــهـــا قـــدرة ربــي ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^ صاحب الصنع الجميل .

************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://star2000.firstgoo.com
admin
أحمد حمدى
أحمد حمدى
avatar

المشاركات : 1156
الجنس : ذكر
العمر : 36
مصر
تاريخ التسجيل : 18/02/2009
النقاط : 2920

مُساهمةموضوع: رد: عربى 1 اعدادى   الأربعاء مارس 04, 2009 8:28 pm

من قصص القران الكريم


س : لمن أُرسل سيدنا يونس ؟
ج : لأهل قرية نينوى .
س : ما الهدف من إرساله إليهم ؟
ج : دعوة الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد .
س : ما موقف الناس من دعوته ؟
ج : لم يطعه الناس .
س : ماذا فعل لما يئس من دعوتهم ؟
ج : خرج من القرية ، وتركهم لمصيرهم .
س : إلى أين ذهب يونس عليه السلام ؟
ج : لم يكن أمر الله إلى يونس قد صدر بالخروج ولكنه خرج إلى شاطئ البحر ، وركب سفينة .
س : ماذا حدث ويونس فى السفينة ؟
ج : بعد يومين من انطلاق السفينة ، تغير الجو فجأة ، وهبت عاصفة شديدة ، حتى أوشكت السفينة على الغرق .
س : ماذا قال قائد السفينة ؟
ج : قال : لابد من تخفيف حمولة السفينة بالتضحية بأحد أفراد السفينة .
س : كيف سيتم اختيار من سينزل ؟
ج : عن طريق القرعة ، وأجريت القرعة 3 مرات ، وفى كل مرة يخرج اسم يونس . وبالفعل تم إلقاؤه فى البحر .
س : كيف نجا الله يونس من الغرق ؟
ج : أصدر أمره إلى حوت ، أن يذهب ويبتلع يونس ، وظل داخل بطن الحوت حيا .
س : بم دعا يونس ربه ؟
ج : استغفر الله على أنه ترك قومه ، وطلب عفو الله وقال " لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين " . وذلك لأنه ترك قومه ، وهو لم يكمل إبلاغ رسالته .
س : هل تقبل الله توبته ؟
ج : نعم ، وأمر الحوت أن يصعد إلى سطح البحر ، ويضع يونس على الأرض .
س : كيف خرج يونس من بطن الحوت ؟ ج : جائعا مريضا .
س : كيف رعاه الله وحفظه ؟
ج : أمر الله النباتات أن تنمو لإطعام يونس عليه السلام وحمايته من حرارة الشمس .
س : ماذا فعل يونس بعد ذلك ؟
ج : عاد إلى قريته ودعا أهله إلى الإيمان بالله الواحد .
س : ماذا تعلم يونس النبى ؟
ج : أن الله لا يحب أن يترك أحد عمله دون أن يكمله .
المفردات

نينوى قرية سيدنا يونس أرسل بعث
سبحانه تقدس وتنزه تعالى علا وارتفع وبعد عن الشبيه × دنا وانحط
يطيع ينفذ أمر × يخالف ويعصى أدركه لحق به
اليأس القنوط × الأمل والرجاء هداية إرشاد × ضلال
مصير نهاية وعاقبة (ج) مصائر صدر وقع ونفذ
يغادر يترك × يبقى شاطئ (ج) شواطئ
جو طقس (ج) أجواء وجواء إبحار إقلاع × رسو
أوشكت قربت هبت ثارت × سكنت وهدأت
يهوى ينزل بها عاصفة ريح شديدة (ج) عواصف
غرق رسوب فى الماء × ( الطفو أو العوم ) نجاة نخفض نقلل × نزيد
حمولة حمل وثقل نجرى نؤدى ونقيم
قرعة اختيار يعتمد على الحظ (ج) قراع وأقراع نلقيه نرميه ونطرحه
أجريت تمت وعملت حوت سمكة ضخمة (ج) حيتان وأحوات
ضخم كبير الحجم عظيم(ج) ضخام × صغير يبتلع يدخل الطعام دون هضم
نبى (ج) أنبياء يستغفر يطلب العفو
يردد يكرر بطن جوف (ج) بطون وأبطن
إبلاغ توصيل × أخفاء وكتمان سطح أعلى الشىء (ج) سطوح وأسطح
جائع (ج) جياع وجوعى مريض (م) مرضى
أثناء (م) ثنى يكمل يتم
أبق هرب وفر المشحون الممتلئ
ساهم شارك فى القرعة مدحض مغلوب
التقم ابتلع مليم غاضب وغير راضى × راضى
لبث مكث وبقى يبعث يخرج يوم الحساب
نبذناه تركناه العراء الخلاء
سقيم مريض × صحيح سليم يقطين نبات لا ساق له ( القرع )
متعناهم أطلنا عمرهم × أشقيناهم حين وقت معلوم (ج) أحيان

************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://star2000.firstgoo.com
admin
أحمد حمدى
أحمد حمدى
avatar

المشاركات : 1156
الجنس : ذكر
العمر : 36
مصر
تاريخ التسجيل : 18/02/2009
النقاط : 2920

مُساهمةموضوع: رد: عربى 1 اعدادى   الأربعاء مارس 04, 2009 8:29 pm

نور والجغرافيا

س : عم تحدثت المدرسة كلها ؟
ج : عن نور عندما حصلت على درجة ضعيفة فى الجغرافيا ، فلم تصدق المديرة خاصة أن نور طالبة مجتهدة ، وفازت فى العام الماضى بكأس التفوق .
س : " ربما كانت نور تعانى من مشكلة ما ؛ لهذا علينا ، أن نمد لها يد المساعدة ؛ حتى لا يضيع مستقبلها " . من القائل ؟ ولمن ؟
ج : المدرسة لمعلمة الجغرافيا .
س : بم ردت معلمة الجغرافيا ؟
ج : قالت معلمة الجغرافيا : " لقد كان السؤال الوحيد فى الامتحان هو : ارسمى خريطة الوطن العربى ، وعينى عليها حدود كل قطر عربى " .
س : ما العجيب فى الأمر ؟
ج : أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربى بشكل دقيق ، لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية .
س : " هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا ؟ " من القائل ؟ ولمن ؟
ج : معلمة الجغرافيا تحدث نور .
س : ما رد نور ؟
ج : قالت : لا ، لم تمنعنى أية ظروف ، وقد ذاكرت دروسى جيدا .
س : ماذا قالت المديرة لنور ؟
ج : إذن لم لم تجيبى عن السؤال بطريقة واضحة يا نور ؟
س : بم ردت نور ؟
ج : قالت نور : إجابتى صحيحة .
س : " كيف تكونين على صواب ، وأنت لم ترسمى الحدود بين الأقطار العربية ؟ " .
ج : القائل : المعلمة تحدث نور .
س : بم ردت نور ؟
ج : ردت بحزن وقالت : وهل تعتقدين أن وضع الحدود بين الدول العربية يكون صوابا ؟ أنا أستطيع الآن رسم هذه الحدود أمامك ، وتناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة
س : فيم فكرت المعلمة ؟
ج : فكرت فى كلام نور ، وتخيلت الوطن العربى بلا حدود بين أقطاره ، وتخيلت أن الإنسان العربى ينتقل بحرية بين الدول العربية .
س : ما الذى أدركته المعلمة ؟
ج : أن نور لم ترسم حدودا بين الدول العربية لأنها تتمنى زوال هذه الحدود ، وأن تصبح الدول العربية أمة عربية واحدة .
س : ماذا قالت المعلمة لنور ؟
ج : قالت لها : أنت على حق .

المفردات

حصلت نالت الجغرافيا علم دراسة الظواهر الطبيعية والبشرية
ضعيفة قليلة × عالية مجتهدة مجدة × خاملة
التفوق التقدم والسبق × التأخر والتخلف تعانى تتألم
نمد نقدم ونعين × نقبض ونبعد مساعدة × خذلان
خريطة (ج) خرائط قطر دولة (ج) أقطار
عينى حددى وخصصى / حدود (م) حد دقيق صحيح × خاطئ
ظروف أحوال (م) ظرف تمنع تعيق وتحرم × تبيح
دهشت تحيرت صواب صحة × خطأ
تعتقد تتأكد وتتيقن تناولت أخذت وأمسكت
تخيلت تمثلت وتصورت يحتضن يضم بعضه بعضا
حرية × تقييد أدركت فهمت وعرفت
تزول تمحى وتتلاشى × تبقى أمة جماعة من الناس (ج) أمم

حق صواب (ج) حقوق × باطل التفكير تدقيق وإمعان النظر
انتهت وصلت إلى النهاية – خلصت × ابتدأت

************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://star2000.firstgoo.com
admin
أحمد حمدى
أحمد حمدى
avatar

المشاركات : 1156
الجنس : ذكر
العمر : 36
مصر
تاريخ التسجيل : 18/02/2009
النقاط : 2920

مُساهمةموضوع: رد: عربى 1 اعدادى   الأربعاء مارس 04, 2009 8:30 pm

مظاهر الهوس الكروى

س : ما المرتبة التى تحتلها كرة القدم ؟ ولم ؟
ج : المرتبة الأولى عالميا ، لأنها تجذب قلوب وعقول الناس .
س : ما الذى يحدث عندما يبدأ الحديث عن البطولات ؟
ج : يتفرغ الناس للحديث عن كرة القدم ، والفريق الذى يحبه ويشجعه .
س : ماذا قدمت منظمة الصحة العالمية ؟
ج : قدمت عدة نصائح تجنبا للمخاطر الصحية التى تنتج عن التعصب الكروى .
س : أثبتت الدراسات الطبية شيئا هاما . وضح !
ج : أثبتت أن الجو المشحون بالحماس ، والاهتمام والانفعال والتوتر الذى يصاحب المباريات يزيد من إفرازات هرمونات التوتر من الغدد الصماء إلى الدورة الدموية ، وبالتالى يزداد إفراز هرمون الإدرنالين ، والذى : 1 - يؤدى دورا مهما فى ضبط مستوى السكر والضغط فى الدم ،
2 - يزيد من سرعة ضربات القلب وتجلط الشرايين ، مما يؤدى فى النهاية إلى السكتة القلبية .
3 - يؤدى التوتر فى بعض الحالات إلى حدوث عجز عصبى أو شلل نصفى خاصة لدى الأفراد الذين يعانون من تاريخ وراثى فى أمراض القلب والسكر .
س : ما خطورة التعصب الكروى ؟
ج : 1 - ينشر حالة من الفوضى والعنف فى المجتمع .
2 - المتعصبون لفرقهم يقضون أوقاتا طويلة فى متابعة مباريات كرة القدم حتى على حساب أعمالهم وكسب عيشهم .
س : كيف يتم معالجة هذا التعصب ؟
ج : الدعوة إلى ممارسة الرياضة وممارستها وأبسطها المشى ، فالرياضة تنشط الجسم والعقل .
س : ما الواجب علينا ؟
ج : ممارسة الرياضة دون تعصب فهذا الأمر ضرورة ملحة .

س : ما حقك كرياضى ؟ وما فائدة ذلك ؟
ج : أن تستمتع بمشاهدة المباريات بأنواعها المختلفة ، ولكن دون تعصب ؛ حتى تترسخ الروح الرياضية العالية التى تحقق المتعة والصحة .

المفردات

تحتل تستولى مرتبة مكانة ومنزلة (ج) مراتب
قارية على مستوى القارة عدة كثير × قليل
نصائح (م) نصيحة مخاطر أضرار (م) مخطر
التعصب التمسك بالرأى تجنب ابتعاد
المشحون المملوء الحماس شدة الاندفاع
الانفعال شدة التأثر التوتر القلق الشديد والتشنج
إفراز إنتاج هرمونات (م) هرمون
الغدد الصماء غدد ترسل إفرازها للدم مباشرة الدورة الدموية مرور الدم من الجسم إلى القلب والعكس
تجلط الشرايين توقف الدم فى الشرايين نتيجة زيادة سمك الشريان السكتة القلبية توقف مفاجئ للدم داخل القلب
الفوضى الاضطراب وعدم النظام العنف الشدة والقسوة × اللين
ملحة ضرورية تترسخ تثبت

************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://star2000.firstgoo.com
admin
أحمد حمدى
أحمد حمدى
avatar

المشاركات : 1156
الجنس : ذكر
العمر : 36
مصر
تاريخ التسجيل : 18/02/2009
النقاط : 2920

مُساهمةموضوع: رد: عربى 1 اعدادى   الأربعاء مارس 04, 2009 8:31 pm

رموز رياضية عربية

س: بم يمتلئ الوطن العربى ؟
ج : بالكثير من الشخصيات الرياضية التى حققت إنجازات غير مسبوقة فى الرياضات المختلفة .
س : ما الذى استطاع عبد اللطيف أبو هيف فعله ؟
ج : هو سباح مصرى استطاع أن يضع نفسه فى مكانة عالية فى السباحة ، حيث حقق العديد من الإنجازات .
س : ما أهم إنجازات أبو هيف ؟
ج : 1- عبور المانش عدة مرات محققا رقما عالميا قياسيا سنة 1953 م .
2 - الفوز بأكثر من 20 سباقا دوليا .
3 - الفوز ببطولة العالم 5 مرات .
س : ما الصعوبات التى واجهته عند عبوره المانش ؟
ج : البرودة القاتلة – التيارات الجارفة .
س : اذكر بعض الإنجازات الإنسانية التى قام بها أبو هيف ؟
ج : 1 – تبرع بجائزته المالية فى أحد السباقات لأسرة السباح الإنجليزى ( ماتيوس ويب ) الذى غرق فى المانش أثناء عبوره له بمفرده ودون مركب مرافق .
2 – تقاسم جائزة سباق مونتريال مع رفيقه . بالرغم من انسحاب رفيقه فى بداية السباق لمرضه .
س : متى توفى أبو هيف ؟
ج : فى إبريل عام 2008 م .
س : أين ولدت نوال المتوكل ؟
ج : فى المغرب .
س : اذكر أهم إنجازاتها ؟
ج : 1- فازت بذهبية سباق 400 م حواجز فى دورة ألعاب البحر المتوسط سنة 1983 م بالمغرب ، وفى سوريا سنة 1987 م.
2 – فازت بذهبية دورة الألعاب الإفريقية .
3– فازت بذهبية 400 م حواجز فى دورة الألعاب الأوليمبية 1988 م .
س : ما قيمة فوز نوال المتوكل بذهبية الألعاب الأوليمبية ؟
ج : فتحت الطريق أمام الفتاة العربية للصعود إلى منصات التتويج فى الدورات الأوليمبية .
س : متى اعتزلت ؟
ج : فى مطلع التسعينيات .
س : ما المناصب التى تولتها المتوكل ؟
ج : 1 – منصب رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربى .
2 – وزيرة الرياضة فى دولة المغرب .

** أول من شرب من ماء زمزم ها جر وإسماعيل .**
المفردات

مر التاريخ طوله وامتداده إنجاز تقدم × تخلف وتأخر
رموز علامات (م) رمز شهير معروف × مغمور
عديد كثير × قليل مكانة منزلة (ج) مكانات
غير مسبوقة فريدة لا مثيل لها مشوار رحلة / (ج) مشاوير
تبرع أعطى من غير سؤال الجارفة الكاسحة المهلكة
عبور اجتياز رفيق صاحب (ج) رفاق ورفقاء
انسحاب خروج × بقاء واستمرار يستحوذ يستولى
توجت المراد ( ختمت أعمالها ) منصة مكان مرتفع (ج) منصات ومناص
التتويج التكريم اعتزلت تركت ممارسة الرياضة

************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://star2000.firstgoo.com
احمد اون لاين
نجم جديد
نجم جديد
avatar

المشاركات : 12
الجنس : ذكر
العمر : 38

تاريخ التسجيل : 24/03/2009
النقاط : 23

مُساهمةموضوع: رد: عربى 1 اعدادى   الثلاثاء مارس 24, 2009 4:08 am

jocolor

الف مليون مبروك علي المنتدي الرائع ونتمني لك المزيد من التقدم

elephant
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
أحمد حمدى
أحمد حمدى
avatar

المشاركات : 1156
الجنس : ذكر
العمر : 36
مصر
تاريخ التسجيل : 18/02/2009
النقاط : 2920

مُساهمةموضوع: رد: عربى 1 اعدادى   الثلاثاء مارس 24, 2009 8:53 pm

احمد اون لاين كتب:
jocolor

الف مليون مبروك علي المنتدي الرائع ونتمني لك المزيد من التقدم

elephant

اللله يبارك فيك يا قمر

************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://star2000.firstgoo.com
مكتبة نصار النموذجية

avatar

المشاركات : 1
الجنس : ذكر
العمر : 57

تاريخ التسجيل : 16/04/2010
النقاط : 1

مُساهمةموضوع: رد: عربى 1 اعدادى   السبت أبريل 17, 2010 11:30 am

حقيقي جميل وربنا يوفقكم لما فيه الخير واشكر كل من ساهم في اعداد حرف في المنتدي الرائع المفيد
ابن بلدك خالد نصار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عربى 1 اعدادى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النجم الساطع  :: الأقسام التعليمية :: التعليم الإعدادى :: الترم الأول :: اللغة العربية-
انتقل الى: